U3F1ZWV6ZTUxMzA2OTU4MTIyMzMwX0ZyZWUzMjM2ODg2NTc0MDUyMA==

دور الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة واهدافه في المجال المدرسى

    نتعرف في هذا الموضوع علي دور الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة
    في نظر الكثيرين المدرسة هي الطالب والأستاذ الذي يشرف علي العملية التعليمية ولكن يخفي الكثير ايضاً علي الدور الذي يلعبه ايضا الأخصائي الإجتماعي في المدرسة في اتمام هذه العملية التعليمة علي نحو أمثل، وجود المعلم الجيد لا ينفي أهمية وجود الأخصائي الإجتماعي School social worker الجيد الذي يحاول أن يقوم من سلوكيات الطلاب ويديرها علي النحو الأمثل، وجعل العلاقة ما بين الطالب والمعلم والمدرسة بشكل عام علاقة ناجحة قائمة علي الإحترام والقيم الواجبة علي النحو الأفضل.
    دور الاخصائى الاجتماعى فى المدرسة

    دور الأخصائي الإجتماعي في المدرسة

    الأخصائي الإجتماعي له دور هام وحيوي وكبير حيث يعمل علي اربعة محاور الأول هو الطالب لتوجيهة سلوكياً وانفعالياً واجتماعياً، وياتي الدور الثاني وهو دور الهيئة التعليمية والإدارية بالمدرسة والدور الثالث مع الأسرة وهو دور غاية في الأهمية لأكمال دور الأخصائي الإجتماعي والدور الرابع هو الذي يعني بالمجتمع المحلي وبهذا يتكامل دور الأخصائي الإجتماعي.

    المعلم لا يقوم بدور الاخصائي الاجتماعي

    المعلم دائما نقول هو الموجه الأول ولكن المعلم في حدوديه تخصصة لا يستطيع أن يدخل في تفاصيل بعض القضايا والمشاكل التي يعاني منها الطلبة، فبالتالي وجود الأخصائي الإجتماعي ليقف علي بعض المشكلات والقضايا التي تتعلق بالطالب هي ليست فقط انه من جانب انه تعرض لمشكلة، قد يكون الطالب لديه بعض القضايا أو المشاكل، الأخصائي الإجتماعي مؤهل تأهيل مهني ذو مرجعية أكاديمية فلا يستطيع اي معلم بتخصص عام أن يقوم بدور الأخصائي الإجتماعي حيث انه لا يستطيع ان يدخل الي أعماق المشكلات، كما هو الحالي مع المعلم المختص والذي يستطيع ان يجد لها الحل المناسب.
    قد يهمك :

    دور فعال ومهم في كافة المراحل العمرية

    الأخصائي الإجتماعي له دور فعال ومهم في كافة المراحل العمرية والتي يكون لها خصائصها وسماته وبالتالي في كل مرحلة تعليمية ابتدائية اعدادية ثانوية وفي التعليم العالي يكون هذا الطالب بحاجة الي الإرشاد والتوجه، بداية من الطفل في بداية مسيرته العلمية بحاجة لمن يستقبله ويساعده لان يتكيف ويتوافق مع البئية التعليمية الجديدة، لذلك يجب ان يكون هناك من يساعد هذا الطفل بسمته ومرحلته الحياتية الجديدة، وفي مرحلة المراهقة يجب ان يكون الإختصاص الإجتماعي موجود وفعال في المدرسة حتي لا تكن هناك مشكلات يصعب السيطرة عليها.

    الفرق بين الأخصائي الإجتماعي والاخصائي النفسي

    هناك اخصائي اجتماعي وأخصائي نفسي فالأول هو الذي يبحث في الظواهر و الظروف الإجتماعية التي احاطت بعمل هذا السلوك، بينما الثاني يبحث في السلوك نفسه حيث يقوم بعمل درسة للطالب لمعرفة كيف تأثر هذا الطالب وكلاهما متكامل، والاخصائي الإجتماعي ملم ببعض جوانب الإختصاص النفسي حيث هناك بعض المساقات التي يجب ان يخوضها وهي متعلقة بالإختصاص النفسي ولكن في حدود اقل من الأخصائي النفسي.
    الفرق بين الأخصائي الإجتماعي والاخصائي النفسي

    مهام الاخصائي الإجتماعي في المدرسة

    دراسة مشكلات الطالب وحلها : حيث يتابع عن قرب ما يعاني منه الطالب ويقدم الحلول الفعالة، ومنث الأمثلة علي ذلك :
    • مشكلة كثرة غياب الطالب : حيث يتواصل الأخصائي مع الطالب ويناقش معه هذه الحالة ويتعرف علي الأسباب والدوافع ويستدعي ولي الأمر ليتطلع بشكل دقيق علي الاسباب ويقدم لهم الحلول.
    • مشكلات الرسوب والدرجات المنخفضة : ويكتشفها الأخصائي اثناء مراجعة كشف درجات التلاميذ في مختلف المواد الدراسية، ويقوم بإنشاء قائمة تحتوي علي اسماء المتفوقين منهم وقائمة اخري لأصحاب المتستوي الضعيف والراسبين وبدء التواصل معهم من اجل الوقوف علي اسباب ضعف التحصيل الدراسي العمل علي مساعدتهم في تخطي هذه المشكلات والظروف.
    • الظروف الإقتصادية : يتعرف الحالات التي تعاني ضعف الحالة الإقتصادية أو المعيشية ويتحري ذلك ليبدأ في اطلاع المدرسة والإدارة عليه، وتقديم المساعدة اللازمة ليتخطي الطالب هذه المعوقات وينتظم في التحصل الدراسي.
    اعداد المسابقات المدرسية : والتي تساعد في اطلاق الحماسة والنشاط والحيوية لدي الطلاب، وتشجعهم وتبعث فيهم روح المنافسة للنجاح والتفوق الدراسي.
    تحفيز الطلاب علي المشاركة في الأنشطة المدرسية : والتي تشجع الطلاب علي التواصل والاندماج في المتمع المدرسي.
    اقامة الندوات التثقيفية والتوعوية : لزيادة الوعي بمختلف المجالات العلمية والإجتماعية.

    تحميل دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة DOC

    يمكنك تحميل ملف كامل يحتوي علي دور الاخصائي الاجتماعي وهو عبارة عن ملف DOC يمكن قراءته وتحريره يتضمن توضح للواجبات الذي عليه عملها تجاه المدرسة والطلاب.
    دور الاخصائي الاجتماعي في المدرسة DOC
    الملف عبارة عن 6 صفحات تحتوي علي كل التفاصيل والسجلات التي يحتاجها في عمله.

    اهداف الاخصائى الاجتماعى فى المجال المدرسى

    1. يعاون طلابه في اكتشاف من يكمن داخلهم من امكانيات وقدارت، ليعرف الطالب قيمته وما يهدف اليه من غايات يرغب في الوصول اليها.
    2. التواصل مع الطلاب وتوضيح صلاتهم بالمجتمع من حولهم.
    3. يعمل علي ايصال الطالب الي قيمة ما لديه من علوم، ومعرفة تمكنه من الوصول الي درجات عالية في الاستفادة منها وافادة المجتمع من حوله.
    4. تعزيز السلوكيات الايجابية للطلاب وتوضيح ومعالجة السلوكيات السئية، وتربيته اجتماعياً ليتمكن من فهم طرق التواصل والمعاملة الايجابية.
    5. التعريف بالقيم الدينية والاخلاق، وكونها مرجعاً له في التعامل مع المجتمع والحياة اليومية.
    6. بث خلق التعاون بين الطالب واصدقاءه بالمدرسة وكل الاطراف التي يتعامل معها الطالب بالمدرسة.
    7. تحمل المسئولية والإلتزام بالنظام وادارك اهمية استغلال الوقت والمقدرة علي حل المشكلات.

    ليست هناك تعليقات
    إرسال تعليق

    إرسال تعليق

    تم ارسال التعليق وسيتم مراجعته من قبدل ادارة الموقع