غلاف كتاب 11 تصميم جاهز للتعديل فارغ قوالب WORD PSD صيغة مفتوحة للطباعة احترافية

تصميم غلاف كتاب جاهز للتعديل فارغ WORD PSD اغلفة وورد وأخري فوتوشوب قوالب مفتوحة للتصميم تحميل مباشرة لمجموعة احترافية جاهزة للطباعة تصلح للاستخدام في مشروع عمل كتاب أو بحث تخرج لمعظم مجالات الكتابة.

غلاف كتاب جاهز تصميم PSD WORD DOC

غلاف كتاب جاهز للتعديل word تصميم PSD مع شرح خطوات التعديل بالفوتوشوب حيث نسعد بتوفير 25 نموذج فارغ بصيغة PSD وأخري بصيغة DOC وورد مفتوحة للتصميم أغلفة كتب متنوعة جاهزة ذات تنسيق احترافي يمكن تعديلها مجانا.

غلاف كتاب جاهز للتعديل فارغ PSD WORD

أغلفة كتب رائعة ويمكنك تعديلها بنفسك

غلاف الكتاب يعد أول شيء يراه القارئ في الكتاب، وفي معظم الحالات يكون أول قرار للاطلاع على ما بداخل الكتاب انطلاقا من أول التفاته لغلافه، فإذا ما كان الغلاف والعنوان جذابا، فإن القارئ يقول في نفسه: حسنا، ماذا عن هذا الكتاب؟ وينشأ في نفسه فضول وتوق إلى معرفة ما بداخل هذا الكتاب. لذا فإن في هذا المثال نقدم 15 غلاف كتاب جاهز للتعديل word.

أول ما يراه القارئ

الغلاف للكتاب كما قلنا هو أول ما يراه القارئ في الكتاب، فيجب اختياره بعناية لإنجاح الكتاب، وهناك علاقة بين غلاف الكتاب ومحتواه وجمهور القراء المستهدف، فغلاف رواية لا يشبه غلاف كتاب تنمية بشرية مثلا، هناك اختلاف بينهما، وكذلك غلاف لكتاب أطفال ليس كغلاف كتاب للكبار، وهكذا.

غلاف كتاب تصميم جاهز للتعديل فارغ WORD PSD

الأسئلة التي عليك طرحها قبل اختيار التصميم المناسب

  • ما هو الجمهور المستهدف؟
  • ما هي الرسالة التي تريد إيصالها بالكتاب؟
  • كيف يمكنك إثارة الفضول والحماس لقراءة كتابك أو شرائه؟
  • ما هو نوع كتابك وموضوعه؟

بعد الإجابة على هذه الأسئلة يبدأ نوع الغلاف الذي ستختاره يتشكل في صورة في ذهنك. وعلى هذا فإن تصميم غلافك يجب أن يبنى على هذه الأمور:
ملاحظات عند تصميم غلاف كتاب psd احترافي بالفوتوشوب بالوورد واختيار نموذج جاهز

الأمور المهمة التي يبنى عليها اختيار غلاف كتاب جاهز للتعديل word جيد

 هناك العديد من الأشياء التي يجب الاهتمام بها عند اختيار غلاف الكتاب منها :

تصميم غلاف كتاب PSD جاهز للتعديل

  • جذب انتباه الفئة المرغوبة: فإذا كان كتاب أطفال، فيجب أن يكون جذابا للآباء والأطفال على حد سواء، فيجب أن يكون فيه ألوان وطابع طفولي لطيف وأن يوحي بالأمان والجمال والبراءة.
  • أن يكون للغلاف صلة بموضوع كتابك: فلا ينفع مثلا أن تضع صورة سيارة في كتاب قصص الحيوانات، يجب أن تكون هناك صلة للغلاف بموضوع كتابك، فإذا كانت قصص حيوانات، فإن الغلاف يكون رسما لغابة وحيوانات وأشجار.
  • البساطة والتركيز على شيء محدد: لا ينفع في معظم الأحيان أن يكون غلاف كتابك مزدحما جدا، بل الأفضل أن تكون فيه أمور محددة رئيسية وحسب، مثل العنوان واسم الكاتب وشيء ما داخل التصميم يوحي للموضوع، فلا يكون فيه تفاصيل كثيرة.

تنسيق الخطوط والألوان

  • اختيار خطوط عربية مناسبة للمقام: وهذا أيضا متعلق بموضوع كتابك، فعليك اختيار خط متناسب مع الموضوع. فلن تستخدم مثلا الخط النسخ أو الديواني لكتاب تقني يتحدث عن الأنترنت وما إلى ذلك.
  • اختيار الألوان بعناية: الألوان تعد من أهم الأمور التي عليك الانتباه إليها في تصميمك، ويجب أن تكون متناسقة مع العنوان ومع بعضها البعض ومع الموضوع نفسه، مثلا كتاب طبخ ستكون عادة ألوانه غامقة وفيها الأحمر والأصفر وألوان الطعام المعهودة. وكتاب تاريخ سيكون فيه ألوان الخشب والأوراق القديمة وغير ذلك مما يوحي بالقدم والعتاقة.
  • العناصر الرسومية: وهي الأشياء التي سترسم في الخلفية، فيجب أن تكون ذات صلة بالموضوع ومتناسقة مع الألوان والخط، كأن تستعمل رسومات أدوات الطعام والفواكه لكتب الطبخ، والشخصيات لكتب الأطفال.

غلاف كتاب DOC word تصميم جاهز فارغ
بعد أن تحدد هذه الأمور، عليك أن تعرف كيف تركبها والأحجام المناسبة وغير ذلك، وأهم هذه التفاصيل هي:

تعديل غلاف كتاب PSD WORD جاهز فارغ للتصميم صيغة مفتوحة

تنظيم التفاصيل في غلاف الكتاب

قوالب اغلفة كتب جاهزة مجانا عربي
  • ظهور العنوان: أهم ما يجب أن يكون عليه تصميم غلاف كتاب جيد هو ظهور العنوان بشكل جلي ومقروء، فعنوان الكتاب يجب أن يكون واضحا من بعيد، لأنه في المكتبة لن يقترب المتجول من كل كتاب ليقرأ عنوانه. فيجب أن يكون بارزا واضحا ملفتا، وهنا تظهر أهمية الخط ولونه، وكذلك يمكن إحاطة حروف العنوان بلون متوهج، وإضافة ظل له، هذه الإعدادات تجعل منه واضحا.
  • اسم الكاتب: اسم الكاتب أيضا مهم، لكن هو أقل أهمية قليلا من العنوان، لكن في حالة كاتب مشهور، قد يكون اسم الكاتب مهما أكثر من عنوان الكتاب نفسه، لذا نجد بعض الكتب يكتب اسم الكاتب فيها في الأعلى وبشكل أبرز. فذلك يعتمد على شهرة الكاتب، فإذا كان كاتبا جديدا، يركز على العنوان ولا يظهر اسم الكاتب كثيرا.
  • العنوان الفرعي: أحيانا نجد بعض الكتب فيها عنوان فرعي تحت العنوان الرئيسي، كتكملة لجملة أو توضيح، وهو جيد للعناوين الغامضة.
  • الرسم الرئيسي: يجب وضع رسم رئيسي في مكان واضح، يوحي بموضوع الكتاب مباشرة، أو يمكن حتى دمجه مع العنوان، مثل جعل الميم تفاحة أو مصباحا، وجعل الألف شجرة أو شوكة طعام وإلا يوضع في مكان واضح بارز. وقد يكون الرسم الرئيسي هو الخلفية، مثل استعمال خلفية الكرة الأرضية أو سيارة.
  • الرسوم الفرعية: هذه توضع في أمكنة لا تخطف فيها الأنظار، ومن الأفضل تجنب الكثير من التفاصيل إلا في بعض الأنواع من الكتب. لكن من الجيد إضافة البعض.
  • الحواف وتموج الألوان: تموج الألوان وحواف الكتاب تعطي انطباعات للمشاهدين، فمثلا كتاب فيه تموج في اللون للداخل من لون فاتح إلى لون غامق يوحي بالعمق، وكتاب يتموج من الأسفل إلى الأعلى من لون غامق إلى فاتح يوحي بالإيجابية، وعدم تموج اللون أصلا يوحي بالبساطة. والحواف هناك من يتركها مفتوحة وهناك من يحدها بإطار، وهذا أيضا على حسب نوع الكتاب، فإذا كان كتابا يتميز بالخيال فالأفضل تركها مفتوحة، وإذا كان كتابا علميا أو غير ذلك فالأفضل إغلاقها لإضفاء طابع رسمي.

لماذا تستخدم غلاف كتاب جاهز للتعديل بالفوتوشوب أو الوورد ؟

من المرجح أنك تقول في نفسك: استعمال هذه النماذج أمر سيء لأنه يستعملها عدة كتاب، ولن تضفي على كتابي بأنه فريد من نوعه، لكن هذا ليس تماما، لأنها قابلة للتعديل من جهة، ولأن الحصول على تصميم غلاف جيد وفريد في نفس الوقت أمر صعب، لا يقدر عليه إلا مصمم محترف، وذلك قد يكلفك الكثير.

تصميم غلاف كتاب فارغ مجانا

ومن المرجح أيضا أنك تقول: تصميم كتاب لا يحتاج كل هذه التفاصيل والملاحظات، لماذا تكثر من الكلام؟ هذا الكلام قد يكون صحيحا إذا كان مصمم الغلاف شخصا موهوبا، يستطيع تصميم غلاف كتاب رائع دون الاطلاع على أي تفاصيل من هذا الكلام الكثير.

وذلك أن هذا الكلام منبعه فهم مشاعر القارئ تجاه الكتاب، فحين تكون قارئا، تتشكل في ذهنك هذه الأفكار فعلا. وقد تصبح مصمما رائعا فقط لأنك موهوب وقرأت الكثير من الكتب.

تحميل غلاف كتاب جاهز للتعديل فارغ مجانا بالفوتوشوب وبالوورد doc psd

قدمنا لكم بعض أغلفة الكتب الجاهزة التي نقدمها لزوار موقع وورد ويب مجانا.

ختاما

باختصار، استعمال تصميم غلاف كتاب جاهز للتعديل وورد أو PSD يختصر عليك الكثير، لأن هذا ينقلك إلى مقام التصور مباشرة، حين تنظر إلى هذه التصاميم وتتخيل منظر كتابك من بعيد كيف هو؟ حينها تتشكل الصورة المطلوبة في ذهنك فلا يبقى عليك سوى اختيار النموذج الذي يخدم تلك الصورة وتعدل عليه بكل سهولة، ويصبح لديك تصميم غلاف كتاب رائع دون أي تكلف أو تعب.

author-img
word-web

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent