نموذج دراسة جدوى فارغة جاهز مشروع excel word pdf doc اقتصادية مالية تسويقية فنية

دراسة جدوى مشروع تجاري نموذج دراسة جدوي word doc pdf excel مالية مبسطة تعلم كيفية عمل المشاريع DOC أو بصيغة pdf فهناك العديد من الدراسات الواجب عملها قبل تنفيذ أي مشروع، منها الفنية والتسويقية وهي خطوات لازمة للمشروعات حتي نتفادى الخسائر كما انه يتم عملها لجميع المجالات والأفكار بأحجامها المختلفة وهي مهمة اكثر كلما كان المشروع اكبر سواء كان في المجالات الصناعية أو الزراعية والطبية وغيرها.

فلنتعرف سويا علي مفهوم وأهمية هذه الأبحاث وأهم أهداف عملها سواء كانت المالية أو الاقتصادية أو حتي التفصيلية والفنية والقانونية فهناك أساسيات يجب أن يتم معرفتها.

نموذج دراسة جدوى فارغة جاهز excel word pdf doc مشروع

نسعد بأن نقدم لكم دراسة جدوى جاهزة word doc pdf ونتعرف علي أهمية كل نوع منها سواء كان فنية أو غيرها نقدم عدة قوالب تصلح لمشروع أو للمشاريع في كافة المجالات الهندسية ونتعرف سويا علي أشكال وقوالب ونماذج جديدة مفيدة ومهمة، سنتعرف علي مكونات كل نموذج مثل دراسة الجدوى التفصيلية ونتعرف علي شكل وطريقة كتابة مقدمة عن للمشروع الاستثماري كذلك أساسيات مهمة لا بد من معرفتها ليتم تطبيقها في كل مرحلة بدء من المبدئية وانتهاء بجميع الدراسات اللاحقة.

سنتعرف في هذا الموضوع علي أهم نقاط يجب عدم إغفالها بداية من عمل بحث ومرورا بالتفاصيل الدقيقة للمشروعات أيضا معايير العمل في كل مراحل جمع المعلومات، سواء كان الغرض عمل دراسة جدوى لمنتج صغير في أي مجال زراعي أو صناعي أو تجاري فهناك مشاريع متميزة وحديثة تحتاج إلي مثل هذه الخطوات قبل الشروع في تنفيذها وتقييم كل منها.

نموذج دراسة جدوى word doc 2020

قد تكون موجهة لأي نوع من المشروعات مثل التقنية لعمل تطبيق إلكتروني أو متجر أو موقع لذا نسعى أن نقدم عدة نماذج تصلح لمعظم الأعمال منها نموذج دراسة جدوى فارغة مع شيت أو Excel ( فارغ ) 2020

نموذج دراسة جدوى فارغة word doc pdf

تحميل


نموذج دراسة جدوي doc pdf فارغ جاهز للتعديل

تحميل

دراسة الجدوى هي عبارة عن تحليلات العوامل الاقتصادية والقانونية والتقنية للتأكد من جدوى عمل المشروع ومعرفة النقاط الإيجابية في تنفيذ المشروع والسلبيات ومعرفة حجم الاستثمارات المطلوبة والعوائد المتوقعة والعوامل الخارجية المؤثرة عليه مثل القوانين والمنافسين قبل الشروع في بذل الجهد والمال والوقت للاستثمار فيه.

دراسة الجدوى الأولية المبدئية

في البداية يجب أن يتم عمل دراسة جدوى أولية من اجل معرفة القرار الصحيح بالاستمرار في فحص المشروع من عدمه، في حال كانت النتيجة نعم ننتقل إلي دراسة الجدوى التفصيلية والتي تتضمن :

  • الجدوى تسويقية : لمعرفة السوق.
  • الجدوى الاقتصادية : تأثير المشروع علي الاقتصاد.
  • الجدوى الفنية : الخبرات اللازمة توجدها لعمل المشروع.
  • الجدوى البيئية والاجتماعية : تأثير المشروع علي المجتمع والبيئة.
  • الجدوى المالية : المال المطلوب والأرباح المتوقعة.

وينصح الخبراء بالاستعانة بمكتب استشارات في حال كان رأس مال المشروع كبير

قد يهمك :  

كيفية إخراج الفكرة وتحويلها إلي مشروع ويتم هذا في البداية عبر إنشاء دراسة جدوى word ومن اهم الدراسات التي يجب أن يتم عملها في بداية أي مشروع هو عمل دراسة جدوى فنية حيث يعد هو الركيزة الأساسية التي تسبق عمل دراسة الجدوى التسويقية والاقتصادية وغيرها، يلزم بداية عمل الفنية بدقة واهتمام.

العناصر الأساسية لدراسة الجدوى الفنية

دراسة الجدوى الفنية للمشروع تتضمن عدة عناصر أساسية يجب ان يتم دراستها وتحليلها هذه العناصر هي :

  1. الموقع
  2. الأرض والمباني
  3. الآلات والمعدات
  4. التخطيط الداخلي للمشروع
  5. العمالة المطلوبة وأفراد الإدارة
  6. حجم المشروع وتحديد الطاقة الإنتاجية
  7. المواد الخام ولوازم التشغيل
  1. الموقع : الموقع يجب أن يتم تحديده باهتمام حيث انه باختيار موقع مناسب سوف تحصل علي ميزات تنافسية فمثلا إذا كان المشروع قريبا من العمالة أو قريبا من المواد الخام أو منطقة التسويق أو الجمهور أو هذا جميعا وغيرها من الميزات التي تساهم في نجاح المشروع وتقليل التكلفة ورفع الكفاءة.
  2. الأرض والمباني : يجب أن يتم إيجاد الأرض والمباني المناسبة من حيث توافر الخدمات الأساسية التي يحتاج إليها المشروع كذلك اختيار المساحة الكافية التي تضمن إمكانية التوسع في المستقبل بأقل تكلفة.
  3. الآلات والمعدات : يجب أن يتم اختيار الآلات المناسبة هل جديدة أو مستعملة وهل يمكن صيانتها أو لا كذلك مراعاة أن تكون مواكبة للتطور التكنولوجي من اجل الاستمرار في النجاح في المستقبل وتطوير كافة القطاعات بسهولة ، ومراعاة مصدرها والصيانة التي يتم تقديمها
  4. التخطيط الداخلي للمشروع : وهو التصميم الداخلي للشروع سواء كان خدميا مثل مكاتب الاستشارات والمطاعم وغيرها يجب مراعاة العملاء والعاملين كذلك المشاريع الصناعية والتي تحتاج العديد من الأمور التي يجب أن يتم الاهتمام بها.
  5. العمالة وأفراد الإدارة : يجب معرفة طرق توريد العمالة المناسبة وما يلزم أن يتعلمه العامل ويفهمه من معلومات حول العمل مثل عمل دورات تدريبية مناسبة، كذلك الموظفين في الإدارة يجب ان يتم اختيارهم بدقة متناهية واختيار افضل الكوادر التي لديها خبرة كافية، ويتم تحديد الهيكل التنظيمي بالشكل الصحيح.
  6. تحديد حجم المشروع والطاقة الإنتاجية : حيث يجب أن يعرف القائمون علي المشروع كمية الإنتاج المراد الوصول إليها حيث في وقت معين حتي يمكن معرفة نقطة التعادل من أجل تحقيق الأرباح التي يتطلع إليها القائمون علي المشروع، كما يجب معرفة الطاقة القصوى.
  7. المواد الخام ولوازم التشغيل : يجب أن يتم دارسة المواد الخام ولوازم التشغيل وأسعارها ومصادرها الأفضل والأنواع المناسبة كذلك معرفة طرق التخزين.

اتخاذ القرار لإنشاء مشروع

لاتخاذ القرار ومعرفة المشروع بعمق يجب عمل دراسة جدوى اقتصادية مالية فنية حيث أنها تبحث في مدى فائدة وجدوى تحقيق مشروع ما على أسس تحليلية للوسائل والظرف المتاحة، وذلك بغرض اتخاذ قرار سليم بشأن المضي في هذا المشروع أم لا، ورسم خارطة عامة لسير هذا المشروع. وفي هذا المقال، نستعرض عدة أنواع من نموذج دراسة جدوى للتحميل مجانا.

دراسة جدوي مشروع فارغة

تعتمد طريقة عمل دراسة جدوى على عدة أسس وقواعد، ويحتاج بناؤها من الأساس إلى إحاطة كبيرة ومعرفة بهذه الأسس، لذا فإن استعمال نموذج دراسة جدوى DOC PDF يسهل العملية ويغني عن جزء كبير، لأنه يحتوي على العناوين الرئيسية التي تلخص هذه الأسس وتعين على إنجازها بسهولة.

أهداف دراسة جدوى اقتصادية مالية فنية

الأهداف وراء إقامة هذه الأبحاث المهمة يمكن تلخيصها في: 

  • تحديد الفرص المتاحة والبدائل للاستثمار.
  • تعميق الفهم من جميع نواحي المشروع.
  • التركيز على الدراسة التسويقية والأساليب، بهدف تحديد حجم العرض والطلب.
  • تحديد التقنيات المستعملة في المشروع.
  • تحديد إمكانية توفير خطط وبرامج توسعية للمشروعات القائمة.
  • تحديد الآثار الاقتصادية للمقترحات وبدائلها.
  • تبيين دور المشروع في التأثير على الاتجاهات السياسية والاقتصادية ودرجة التأثر بها.

أهمية البحث واتخاذ القرار قبل التخطيط والتنفيذ

تعتبر دراسة الجدوى أمرا مهما جدا، خاصة للمشاريع الكبيرة، وهي مفيدة جدا للمشاريع الصغيرة أيضا، والحاجة إليها تزيد مع الزمن، ويمكن تلخيص أهميتها في النقاط التالية:

  • تعتبر أداة اتخاذ القرار السليم والرشيد والعقلاني، لأنها تساعد على اختيار أفضل الوسائل الاستثمارية والبدائل المتاحة. اختبار مدى تحمل المشروع للمخاطر والتغيرات في المحيط الاقتصادي.
  • تجنب الكثير من المخاطر، وتضع الاحتمالات كلها، وتستبعد الفرص التي لا عائد فيها، وتحدد مدى إمكانيات تحقيق العائد من المشروع.
  • تساعد على الوصول إلى أفضل هيكل لتمويل المشروع المتوافق مع حجمه.
  • تعتبر وثيقة إجبارية عند طلب قروض من البنوك وغيرها.
دراسة تفصيلية اقتصادية فنية

مكونات دراسة جدوى اقتصادية


تتكون أي دراسة جدوى اقتصادية من العناصر التالية:

  1. التسويقية: والتي تحدد مدى جدوى الخطط التسويقية وعواملها.
  2. الفنية: وهذه هي الأهم، لأنها تجمع بين كل الدراسات الأخرى.
  3. المالية: والتي تحدد مصادر الأموال وكميتها من بداية التفكير في المشروع إلى البدء في أول خطة عمل.
  4. الاقتصادية: وهذه تحدد العائدات المالية من المشروع ومقارنتها مع ما صرف، أي أنها تحدد الفوائد المالية الصافية.
  5. دراسة جدوى اجتماعية: وهذه تتعلق بالمجتمع الذي سيطبق فيه هذا المشروع، ودراسة هذا المجتمع من النواحي الاستهلاكية للمنتجات والعدل بين الفئات الاجتماعية واستهدافها.
  6. دراسة جدوى بيئية: وهذه تحدد بيئة المشروع مثل مكان إقامته والبيئة الطبيعية المحاطة به وإمكانية توافقه.
  7. تحليل الحساسية للمشروع: وهذه من أهم الدراسات، إذ تحدد احتمالات خروج الأحداث عن التوقعات التي تمت عند التخطيط له، أي في الظروف المتغيرة.
  8. أساليب تسديد القروض: وهذا يتعلق بتسديد القروض ومدته وكيفيته ومصادره.
  9. دراسة جدوى قانونية: وهذا بمعرفة القوانين في البلاد أو البلدان المراد إقامة المشروع فيها، وتوفيق المشروع حتى لا يخالف القانون.
  10. دراسة جدوى ثقافية: وهذه تخص ثقافات الشعوب ومحاولة توافق المشروع معها، لأن الثقافة تلعب دورا كبيرا جدا في قبول المشروع من المجتمع والإقبال على منتوجه.

فعند معرفة هذه الأمور بدقة، يكون المشروع مدروسا من كافة النواحي، ويكون هناك ابتعاد كبير عن عدم الوضوح والشك، ولا يبقى إلا التوكل على الله.

مجالات استخدام النماذج بأنواعها المختلفة

تستعمل نماذج دراسة جدوى word doc في عدة مجالات منها:

  • إنشاء مشروعات جديدة: وهذا لأي مشروع جديد قبل البدء فيه.
  • التوسع في المشروع: وهذا لمشروع قائم ويراد التوسع فيه وتطويره.
  • إنشاء خط إنتاج إضافي، أي منتجات جديدة: وهذا لزيادة نوع جديد للإنتاج، وهذا المجال يحتاج كثيرا لدراسة الجدوى.
  • إنشاء فروع جديدة للمشروع: مثل إنشاء فروع في دول أخرى أو أماكن أخرى، وهذا داخل في التوسع بطريقة أخرى.
  • زيادة الطاقة الإنتاجية: وهذا عند الرغبة في زيادة الكميات المنتجة لما ينتجه المشروع، ويتم فيها الاهتمام بمتطلبات هذه الزيادة من عمال وآلات وغير ذلك.
  • تجديد الوسائل والإمكانيات مثل الآلات وغيرها: وهذه حين يقرر استبدال الآلات والوسائل القديمة بأخرى جديدة أو حديثة.
  • التطور واستخدام أساليب تكنولوجية جديدة: وهذا من شأنه تغيير طريقة العمل بأكملها.
  • مجالات أخرى غير الاقتصادية: لأن المشاريع لا تقتصر على الاقتصاد، فكل مشروع ينجز للوصول إلى أهداف معينة فهو يعتبر مشروعا، مثل المشاريع التعليمية والاجتماعية، بل وصلت بعض الأسر في الدول الأوروبية إلى عمل نموذج مخصص قبل الزواج لتحديد المداخيل الاقتصادية والمصاريف وغير ذلك من أمور الأسرة.

 

ملف وورد جاهز للتعديل

نموذج دراسة جدوى doc pdf 2020

كما تلاحظ فإن هذه الأبحاث أمر مهم جدا، واستعمال نموذج فارغ يسهل العملية بشكل كبير، وأول خطوة للمضي في مشروع معين، ويمكن البدء نسخة أولية بسيطة بهذه النماذج قبل الذهاب إلى مختص وصرف أموال كبيرة على دراسة جدوى معمقة.

author-img
word-web

تعليقات

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    google-playkhamsatmostaqltradent